رحلة الى المستقبل 🚀 (متاحف عربيّة)

إن دولة الإمارات العربية المتحدة (او الامارات اختصارًا)، هي دولة عربيّة ذات موقع جغرافي مميّز. وهي تهتمّ بالإبتكار والإبداع، وضمن هذا موضوع الحديث اليوم.

أطلقت الإمارات العديد من المبادرات و البرامج المختلفة لدعم الثفاقة الابتكارية الصاعدة. أبرزها: دبلوم للابتكار، اسبوع الامارات للابتكار، شهر الامارات للابتكار، الامارات للعلم و التكنولوجيا و الابتكار، مبادرة “افكاري”، و غيرها …

لكننا هنا اليوم لتسليط الضوء على ابتكار الابتكارات، عين المستقبل، الاكثر تقدمًا من بين الحاضنات الإبتكاريّة (Incubators)

🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁🥁

متحف المستقبل

جولة داخل متحف المستقبل

قد تعتقد “اه متحف آخر ما المميز في ذلك؟ 😒”

أنا هنا لأخبرك أن المتاحف النموذجية تعيدك إلى الماضي (وسيكون لنا حديث في المستقبل عن متاحف عربيّة مهمّة والفائدة منها، حيث تشكّل المتاحف جسورا ثقافيّة وحضاريّة مهمّة) ، لكن هذا المتحف يمنحك لمحة عن المستقبل.

يقع متحف المستقبل في دبي، في منطقة أبراج الإمارات بالقرب من شارع الشيخ زايد (أكثر الطرق ازدحامًا في الإمارات)، ولا يسعك إذا مررت من هناك إلا أن تلقي نظرة على الهندسة المعمارية المذهلة.

المتحف عبارة عن كبسولة زمنية ، حيث تسافر بعيدًا في المستقبل لرؤية، لمس، و تجربة عالم لم تختبره بعد. عالم يقوده الإبداع ، متعطش للأفكار ، يبحث عن حلول لمعظم مشاكل العالم العالمية. قد يعلم البعض منكم ان دبي تهدف الى ان تكون عاصمة السياحة الثقافية، و مركزًا عالميًا للصناعات الابداعية، و هذا يتماشى مع رؤية “دمج التنمية الثقافية مع استراتيجيات السياحة”

يعتبر المتحف مكانًا للتنوع حيث يتم الترحيب بمناقشة جميع الخلفيات الاجتماعية والفلسفية والروحية والثقافية. يستكشف الموقع علنًا وجهين لعملة واحدة (التهديدات والفرص) في عصرنا ، ولا يتوقف عند هذا الحد ، هناك أيضا حاضنة (Incubator) تخلق حلولًا إبداعية للمشاكل التي تؤثر على الإنسانية. يهدف إلى مستقبل أفضل و مجتمع أفضل .

استضاف المتحف العديد من الأحداث وافتُتِح مؤقتًا لقمة الحكومة العالمية لعامي 2017 و 2018 . على مدى العامين الماضيين ، تعددت موضوعات القمة لتشمل التغير المناخي (2017) ، مرحباً أنا الذكاء الاصطناعي (2018) ، والبشر 2.0 (2019)

لقد ذكرنا في منشور مكتوب من قبل حول القدرات التي يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها ، وإذا كانت تلك الأفكار صدمتك إنتظر(ي) حتى تقرأ(ي) المزيد. خلال تلك الاحداث، تم تحدي قدرات ال ذ.إ. و تمت مواجهت هذه التحديات حيث تمكن ال ذ.إ. من رسم صورة ذاتية بعد اشهر من دراسة اعمال الفنانين

لوحة زيتية رسمها ال ذ.إ.
لوحة زيتية رسمها ال ذ.إ. 😍

ولا يتوقف الأمر عند هذا، فقد تم تقديم 6 أغانٍ في المتحف وكلها من تأليف ال ذ.إ. ، إذا كنت تعتقد أن هذا جنون، كيف يبدو هذا العنوان “يستطيع الذكاء الاصطناعي اتخاذ القرارات وسيتم تطبيقه قريبًا للمساعدة في اتخاذ قرارات غير متحيزة في المحاكم القضائية والمكاتب الحكومية”

المتحف الآن مغلق نظرًا لكونه قيد الإنشاء ، كان من المفترض أن يكون تاريخ الافتتاح في عام 2019 ولكن تم تأجيله إلى أواخر عام 2020 ، ولكن الآن مع وباء كورونا، فإن الوضع غامض وليس من الواضح متى سيكون موعد الافتتاح (بس انا من هلأ ضبيت الشنطة 😬 احتياط😆)

وقد أوضحت الشركة المعمارية الحائزة على جوائز وراء هذا التصميم القصة وراءه

المجسم يشبه كل ما نعرفه، والفراغ يشبه الأشياء التي لا نعرفها بعد – اي المستقبل، الخط العربي مجموعة عبارات شعرية كتبها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

لطالما بحث الناس عن طرق متعددة للتحديث دون فقدان الجوهر وهنا طبق هذا باستخدام الخط العربي الجميل، الذي يعكس الكثير من الأصالة، حتى ضمن إطار مستقبلي كهذا المتحف

بالحديث عن الخطوط العربية ، ظهرت الكثير من الخطوط العربية عبر الزمان، ولادة الخط العربي كان ما بين سنة 901-1000 والخط من العناصر المهمّة جدا في الثقافة العربيّة وبين الفنون العربية. بعض انواع الخطوط :

الخط الكوفي

النقش

الثلث

المحقق

النستعليق

الخط المعاصر

بالطبع هناك الكثير من الخطوط الاخرى ، لكن أعتقد أن الخط المستخدم على المتحف يشبه الثلث ، ما رأيكم؟

لقد وجدت موقع ويب يعلمك كيفية الكتابة باستخدام خط الثلث القوا نظرة عليه

علق المستشار الرئيسي للمشروع ،BuroHappold Engineering بالمملكة المتحدة ، على مدى تعقيد هذا المشروع مشيراً إلى أنه أعقد تصميم تمت تجربته على الإطلاق ، ويقول (بإقتباس):

كان من الممكن أن يكون المشروع مستحيلاً بدون تصميم parametric و Building Information Modelling (BIM). تصميم parametric هو عملية تعتمد على التفكير الخوارزمي ، والتي تسمح بمعالجة متغيرات أو معلمات معينة لتغيير نتيجة المعادلة. BIM هي تقنية ثلاثية الأبعاد قائمة على النموذج لمحترفي البناء لتصميم المشاريع وتوثيقها بشكل تعاوني. على الرغم من أن BIM كانت موجودة منذ سنوات عديدة ، إلا أن الصناعة كانت بطيئة في احتضانها …

متحف المستقبل في الإمارات

فاز هذا المتحف على جائزة أفضل مشروع BIM ، وأفضل مشروع فئة عامة ، وكان الفائز بتصويت Tekla عبر الإنترنت.

المبنى المكون من 7 طوابق يتمحور حول ثلاثة مواضيع

# 1 يعلق على كيفية تحسين الروبوتات والذكاء الاصطناعي للقدرات العقلية والبدنية البشرية

#2 يركز على العلاقة بين البشر والروبوتات

#3 يعرض كيف سيؤثر تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على عمليات الإدارة واخذ القرار

صدقوا أو لا، ولكن الهدف من هذا المتحف ليس عرض الاختراعات والتقنيات التي تم ابتكارها (على الرغم من أنه سيكون هناك طابق واحد للعرض).

فإن تركيزه الرئيسي هو على الاختراعات التي تفيد البشر وتحل المشاكل. والتجربة هناك تفاعلية وليست معتمدة على مجرد التحديق في الاختراعات. ستقومون بتجربة الاختراعات باستخدام تقنيات AR و VR بدلاً من القراءة عن .الملصقات

ووفقًا لـ Goabaone Montsho ، عالم الأنثروبولوجيا في متحف بوتسوانا الوطني

“سيتولى المتحف المستقبلي دور الوسيط بين المجتمعات المحلية والدولة والمجتمع الدولي من خلال قدرته على التواصل مع المتاحف ، سيكون في وضع يمكنه ترجمة الحقائق القائمة عن مجتمعاته إلى منصات دولية”.

الأفعال أقوى من الكلمات

ستتم تلبية احتياجات الطاقة من خلال صفائف الطاقة الشمسية الكهروضوئية ، كما ستُستخدم أنظمة إعادة تدوير المياه ، ونظام صارم لعدم استخدام البلاستيك ، ويمكن للزوار شحن سياراتهم الكهربائية. اما مساحة موقف السيارات فستكون محدودة لتشجيع استخدام النقل العام.

مقولة عن التحديات

يبدو كل هذا مذهلاً حتى الآن ، بس في سؤال دوخني انا و عم فكر في:

هل سيمكننا في المستقبل الوثوق بحكومة يديرها الذكاء الاصطناعي؟

هذ ايذكرني برنامج تلفزيوني كنت أشاهده من قبل ، حيث أنشأت الحكومة نظامًا متقدمًا للغاية يديره الذكاء الاصطناعي، وسيطرت على كل شيء. كان لكل مقيم Drone شخصية تتتبع كل تحركاته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

لقد كان متقدمًا جدًا لدرجة أنه كان بإمكانه اكتشاف ما إذا كانت دقات قلبك لا تنبض بمتوسط ​​معدلها وترسل إشارات إلى أقرب مستشفى وما إلى ذلك …

.أنا لست هنا للحديث عن البرنامج ولكن المفهوم وراءه

المهم في يوم من الأيام ، عادت الشخصية الرئيسية إلى المنزل من العمل لرؤية والدها مقتولا وال Drone يحوم فوقه دون أن يكتشف أي شيء غير طبيعي ، لذلك اتضح أن النظام فيه خلل. بدافع الغضب يتمّ تدمير الممتلكات العامة و يقوم ال Drone بتسجيل ذلك على أنها جريمة ويقرر النظام عقوبة السجن + الغرامة دون مراعاة القدرات المالية أو الدافع وراء الجريمة.

.

يفتقر الذكاء الاصطناعي إلى التعاطف البشري وهو أمر بالغ الأهمية عند اتخاذ بعض القرارات في الحياة.

هذا استطراد قصير عن الذكاء الإصطناعي، ولكن المشاكل المتّصلة باستخدامه ستصير مهمّة أكثر فأكثر كلّ يوم ..

أريد أن أتركم مع سؤال قرأته على الصفحة الرسمية لمتحف المستقبل

هل يمكن ان تستخدم تقنية AR على أطفالك لمنحهم حياة أفضل؟

بصراحة لا أعرف. أنا أفهم أن ال AR يمكن أن يخلق تجارب حقيقية في الحياة ويعزز الأنشطة الحسية التي تحفز الدماغ وبالتالي تجعل الطفل أكثر وعيًا بمحيطه.

ولكن، هل سيتمكن الأطفال من الفصل بين ال AR والحياة الواقعية؟ وما هي التأثيرات الجذرية على الصحة النفسية للأطفال؟

هل لفتت انتباهكم مبادرات ومشاريع تشبه ما تكلّمنا عنه؟ هل لديكم صور أو أفكار أو آراء عن متاحف عربيّة مبدعة ومهمّة ؟

كالعادة يمكنم التواصل معنا لكتابة او اقتراح مواضيع ترغبون في القراءة عنها على مواقع التواصل الاجتماعي

instagram: @klmon_net

Facebook: klmon.net

او عن طريق ال Form

اترك تعليقاً